خبير مروري: حظر بيع سيارة المعاق وتعليمه القيادة أهم من تغليظ عقوبة الإتجار

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال اللواء يسرى الروبى، الأكاديمي والخبير الدولى للمرور والإنقاذ بمنطقة الشرق الأوسط، إن أفضل السبل لحظر بيع سيارات المعاقين والحد من ظاهرة الإتجار بها هى حظر بيع السيارة الموافق عليها من الإعفاء الجمركي إلا عند تلفها أو انتهاء عمرها الافتراضى خلال 20 عاماً.

وأشار "الروبى" فى -تصريحات خاصة- لـ "صدى البلد"، إلى أن فى حالة تلف السيارة أو تعرضها لحادث يجب أن يتم فحصها على لجنة من المرور للإقرار بذلك، مؤكدًا أن تغليظ عقوبة من مَارس البيع للحد من الإتجار ليس الحل ولكنه جزء من المشكلة. 

وأوضح أن تعليم المُعاق للقيادة من خلال كورس مُحدد من قبل المجلس القومى للإعاقة سيجعل المعاق قادرًا على ممارسة القيادة والاستفادة من سياراتها بالإضافة إلى أهمية بحث الحالة الاجتماعية للمعاق إمكانية شرائه لنوع السيارة التى تتناسب مع دخله من خلال بطاقة رقمه القومى وفحص حالته على القدرة الشرائية.

يأتى ذلك بعد موافقة مجلس النواب، في جلسته العامة الصباحية، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على المادة 31 من مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بشأن إعفاءات الرسوم والإعفاءات الجمركية لسيارات ذوي الإعاقة. 

وبحسب نص مشروع القانون، تنص المادة 31 من القانون على أن: "تُعفى من رسوم التراخيص المقررة قانونا، تراخيص إقامة أى مبنى أياً كان نوعه بغرض تخصيصه لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، وتُعفى من رسوم التراخيص المقررة عند تعديل مبنى قائم بهدف تسهيل استخدام حركة الأشخاص ذوى الإعاقة، وذلك في قيمة هذا التعديل فقط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق