طارق فهمي: إسرائيل لديها 5 مفاعلات نووية غير خاضعة للتفتيش

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مصر طالبت إسرائيل مرارا وتكرارا من خلال الاجتماعات الدورية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالانضمام لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، لكن في كل مره تفشل في إخضاع اسرائيل للموافقة والسماح بالتفتيش الدوري لمنشآتها النووية.

وأوضح "فهمي" في تصريحات لـ "صدي البلد"، أن طلب مصر بإنضمام إسرائيل للمعاهدة والذي يتكرر سنويا لايقابله في كل مرة إلا تعنت إسرائيلي شديد لكن مصر تحاول من خلال هذا التكرار تذكير العالم بما تمتلكه إسرائيل من اسلحة نووية شديده الخطوره، مشيرا إلي أنها تمتلك 5 مفاعلات نووية غير خاضعة للتفتيش رغم وجود قرار واضح من مجلس الأمن الدولي يطالب بوضع كافة المنشآت النووية الإسرائيلية تحت هذه الضمانات .

وأضاف أن مصر لديها إمكانيات ومهارات عالية في إقناع العالم بتجريم وتحريم ما تمتلكه وتحويه إسرائيل من أسلحة نووية بالغة الخطورة .

وانتقدت مصر مؤخرا التأخير في تنفيذ معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في الشرق الأوسط وطالبت بانضمام إسرائيل إليها .

جاء ذلك، في بيان ألقاه السفير علاء يوسف، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، ورئيس وفد بلاده باجتماعات اللجنة التحضيرية الثانية لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق