رئيس الوزراء: حريصون على الحفاظ على الحرف اليدوية ومساندة أصحابها

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
افتتح المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، الأربعاء، معرض التصميم والحرف اليدوية في دورته الأولى التي تقام تحت "شعار روعة التصميم وأصالة الحرفة" (مصري)، بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، من 2 إلى 5 مايو 2018، وذلك بحضور وزراء التضامن الاجتماعي، والتجارة والصناعة، والثقافة، والسياحة، والتنمية المحلية، ومحافظي دمياط والقاهرة، ورئيس مجلس إدارة شركة مدينة دمياط للأثاث.

وفور وصوله إلى المعرض، شهد رئيس مجلس الوزراء توقيع عدد من الاتفاقات في مجال دعم الحرف والصناعات اليدوية، أولها بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة التضامن، ومحافظة دمياط، وشركة مدينة دمياط للأثاث، وجمعية المصدرين المصريين، بشأن إقامة معرض متخصص في قطاع الأثاث بمدينة دمياط للأثاث، يخدم الورش والمصانع المتواجدة في دمياط، كما يتضمن إعداد برامج تدريبية وتأهيلية لتعزيز ثقافة المشاركة في التصدير، وذلك في إطار خطة دعم صناعة الأثاث ومساندة خطواتها نحو زيادة التصدير إلى أسواق خارجية.

كما تضمن التوقيع بروتوكول تعاون بين بنك الإسكندرية، ووزارة التضامن الاجتماعي، والمؤسسة الثومية لتنمية الأسرة والمجتمع، حول إقامة عدد من المعارض داخل مصر للعاملين بمجال الحرف اليدوية، لعرض منتجاتهم والتسويق لها، دعما للصناعات اليدوية التي يبلغ حجم العمالة بها نحو 25 ألف يد عاملة، وإعداد كتالوج عالمي للحرف اليدوية وأصحابها للتسويق الخارجي لها.

وشمل التوقيع أيضًا بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن، وجمعية المصدرين المصريين، لدعم المشروعات متناهية الصغر، وأصحاب هذه الحرف والأسر المنتجة، من خلال تحويلهم أصحاب المشروعات متناهية الصغر من القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي، وتصدير منتجاتهم إلى الخارج، وإشراك المشروعات في معارض خارجية دولية، والعمل على تطوير التصميمات المحلية التراثية وصولا للعالمية.

وعقب توقيع بروتوكولات التعاون، قام رئيس الوزراء بجولة تفقد خلالها جانبًا من أجنحة المعرض، واستعرض المنتجات والمشغولات اليدوية المتنوعة، واستمع إلى شرح عنها من العارضين وأصحاب الحرف، وأثنى إسماعيل على ما يضمه المعرض من منتجات يدوية غاية في الإتقان والروعة، بما يعكس مهارة اليد المصرية وتميزها، كما أشاد بالتصميمات المبتكرة للمنتجات والتي تستلهم روح التراث وترضي في الوقت ذاته الذوق العصري.

وأكد "إسماعيل" حرص الحكومة على الحفاظ على الحرف اليدوية، ومساندة أصحابها، من خلال إقامة معارض تتيح لهم فرصًا حقيقية لتطوير تصميماتهم وصناعاتهم التقليدية، ذلك فضلًا عن إعدادهم للتحول إلى القطاع الرسمي، وبحث آليات للتسويق الخارجي لتلك المنتجات اليدوية التي تقدم للعالم صورة عن تراث مصر في صورة جمالية جاذبة.

ويقام المعرض بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي وجمعية المصدرين المصريين، ويشارك فيه 120 عارضًا يمثلون عددًا من الحرف اليدوية، منها: الخيامية، والكليم والسجاد، والمفروشات المنزلية والفخار، والسيراميك، والمنسوجات، والجلود، ووحدات الإضاءة والشموع، والحلي والاكسسوارات، والملابس التراثية.

ويهدف المعرض إلى عرض تصميمات صناع الحرف اليدوية لعام 2018، وإتاحة فرص للتواصل والتفاعل بين المصممين والحرفيين، لتعزيز القيمة المضافة لمنتجات الحرف اليدوية، فضلًا عن إتاحة فرص للعمل من خلال تطوير المنتج، ومنح الحرفيين فرصة التعرف على الأفكار والتصاميم الجديدة، هذا بالإضافة إلى تمكين النساء محدودي الدخل من الحصول على عائد مادي مستدام، وإيجاد فرص لتسويق وتصدير منتجات الحرف اليدوية في الداخل وفي الأسواق الخارجية.

كما يقام على هامش المعرض ندوات يقدمها مجموعة من الخبراء في مجالات التصميم وصناعة الحرف اليدوية، وكذا مجال التسويق والتصدير من قبل هيئة تنمية الصادرات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق