في عيد العمال .. تعرف على أبرز حقوق حصلت عليها المرأة المصرية العاملة

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
بعد عقود من اقتصار دور المرأة في أعمال المنزل، وكونها سيدة المنزل فقط، اقتحمت المرأة المصرية العديد من المجالات وأسواق العمل بمختلف أنواعها، وامتهنت أصعب الوظائف التي كان يُزعم أنها لم تتحملها.

وفي ظل اهتمام الدولة وقيادة حكيمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمكنت المرأة من الحصول على حقها في التمكين الاقتصادي والسياسي وحقها في العمل.

وأثبتت المرأة المصرية جدارتها في العمل في المهن والأعمال الخطرة، لم تتوقف على الأعمال المكتبية فقط، بل امتدت للمصانع وقيادة سيارات النقل وغيرها من المهن الشاقة، والتي قد تعرضها لأخطار أو أضرار محدودة مما يستوجب حظر عملهن فيها أو حمايتهن منه.

بعد سنوات من كفاح المرأة في العمل، حصلت المرأة على حقها بداية من تخفيض ساعات العمل للمرأة الحامل، والإجازات المستحقة، ومنها إجازة الوضع ورعاية الطفل وغيرها، وكذلك المواد الخاصة بتقنين وضعها في القانون والدستور.

ويرصد "صدى البلد" بعض من حقوق المرأة العاملة في مصر منها:

-زيادة نسبة تمثيلها في مجلس النواب واحتلالها المناصب القيادية السياسية والتنفيذية حيث تضم الحكومة 6 وزيرات لأول مرة هن الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، ثم الدكتورة رانيا المشاط وزير السياحة، وايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

-حصلت المرأة العاملة على دعم وتمثيل من القيادة الساسية في كل جوانب المجتمع، وترجمة ذلك في القانون والدستور.

-جاء قانون العمل منصف للمرأة، فبعض مواده والتي جاءت تحت مسمى «تشغيل النساء» أكدت على تخفيض ساعات العمل لمدة ساعة بداية من الشهر السادس للحمل، وعدم إجازة تشغيل المرأة ساعات عمل إضافية، كما نصت على زيادة مدة الراحة ساعة إضافية لإرضاع طفلها، ونصت على إجازة الوضع ثلاثة مرات وكذلك إجازة رعاية الطفل.

-وناقشت بعض المواد فصل العاملة أو إنهاء خدمتها أثناء إجازة الوضع، وأكدت على ضرورة أن يعلق صاحب العمل الذي يعمل لديه أكثر من خمسة عاملات لائحة تشغيل النساء، و أن ينشأ صاحب العمل الذي يستخدم مائة عاملة فأكثر دار للحضانة أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات، وعدم جواز تشغيل النساء أثناء فترة من الليل لا تقل عن 11 ساعة.

-وبالنسبة للتحرش بالعاملات فيتم توقيع أشد عقوبة في قانون العقوبات وهي الحبس ما لا يقل عن سنتين ولا يتجاوز خمس سنوات وغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد عن خمسين ألف جنيه لصاحب العمل الذي يتحرش بالعاملات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق