اخبار مصر اليوم / بوابة فيتو

إنتاج 350 مليون قدم مكعب من غاز «ظهر» في ديسمبر وليس مليارا

وزير البترول: إنتاج الغاز من «النورس» وصل مليار قدم مكعب في اليوم

أثير في الفترة الأخيرة، جدل عن حجم إنتاج الغاز من حقل ظهر في المرحلة الأولى، خلال ديسمبر الجاري، وتساءل الكثيرون: لماذا ينتج حقل ظهر 350 مليون قدم مكعب يوميا خلال أيام، في حين كان يتداول أن الإنتاج سيكون بمعدل مليار قدم مكعب من الغاز؟

مصدر مسئول بالبترول كشف لـ«فيتو» عن أسباب إنتاج الحقل في المرحلة الأولى نحو 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا قبل نهاية العام الجاري، وقال إن الكميات المذكورة التي يتم استخراجها تعد مرحلة أولية وباكورة الإنتاج المبكر باعتباره حقلا جديدا.

ماذا يعني إنتاج مبكر
من المعروف أنه حين يتم الإعلان عن اكتشاف حقل غازي جديد لأول مرة ينتج غاز بكميات قليلة كمرحلة أولى لأنه في هذه الحالة يحتوي على كبريتات عالية وسوائل هيدروجينية، وبعدها يتزايد الإنتاج لأنه في المرة الأولى تكون الآبار تنموية.

وتابع المصدر بأنه طبقا لتوجيهات الدولة في الإسراع نحو دخول المرحلة الأولى لحقل ظهر لشبكة الإنتاج قبل نهاية العام الجاري، استطاعت شركة إيني الإيطالية حفر ٦ آبار من الحقل بتكلفة تجاوزت ٤ مليارات دولار، وبلغت كميات الغاز في هذه الآبار نحو ٣٥٠ مليون قدم مكعب من الغاز.

آبار جديدة
وأوضح المصدر، أنه مع تنمية وحفر آبار جديدة بالحقل سيزيد الإنتاج اليومي تباعا حتى يصل إلى مليار قدم مكعب غاز يوميا والمحدد في الربع الأول من العام المقبل، مشيرا إلى أن شركة إيني الإيطالية تقوم حاليا بحفر ٣ آبار جديدة بالحقل لكي يزيد الإنتاج بنحو مليار قدم مكعب من الغاز يوميا كمرحلة أولى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا