10 معلومات عن مؤتمر التنوع البيولوجي قبل انطلاقه الثلاثاء المقبل

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مصر أول دولة عربية وأفريقية تنظم مؤتمر التنوع البيولوجي (فيديو)

تستضيف مصر الثلاثاء المقبل تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بمدينة شرم الشيخ "مؤتمر الأطراف الـ14 لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي (cop 14) تحت شعار" الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل صحة ورفاهية الإنسان وحماية الكوكب".

وترصد "فيتو" أبرز المعلومات عن المؤتمر:
1 - أكد الرئيس السيسي، في كلمة ترحيب نشرت على الموقع الإلكتروني للاتفاقية، سعادته بانعقاد هذه الاجتماعات المهمة في شرم الشيخ، مدينة السلام التي تتميز بثراء حياتها البحرية وتنوع بيئتها البرية على نحو يجعل منها مدينة نابضة بالحياة بجميع أشكالها وتجسيدا حيا للتفاعل الحيوي بين الإنسان والطبيعة.

2 - مصر تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي لعام 2018 الذي يضم الاجتماع الرابع عشر لمؤتمر أطراف الاتفاقية والاجتماع التاسع لمؤتمر أطراف بروتوكول قرطاجنة للسلامة الأحيائية والاجتماع الثالث لأطراف بروتوكول ناغويا بشأن الحصول على الموارد الجينية وتقاسم المنافع الناتجة عن استخدامها وكذلك الشق الوزاري رفيع المستوى من هذه الاجتماعات في نوفمبر 2018.

3 - الاجتماعات تأتي في وقت حاسم في ظل الحاجة إلى تقييم تنفيذ الخطة الإستراتيجية للتنوع البيولوجي 2011-2020 وأهداف "أيشي" للتنوع البيولوجي والحاجة إلى رسم مسار الطريق المستقبلي للاتفاقية وبروتوكولاتها للسنوات المتبقية من الخطة الإستراتيجية الحالية وتمهيد الطريق لتطوير إطار التنوع البيولوجي العالمي لما بعد عام 2020.

4 - عقد هذه الاجتماعات في مصر سيكون الأول في أفريقيا منذ عام 2000 والأول على الإطلاق في الدول العربية وهذا سيزيد من تعزيز التعاون لوقف تدهور التنوع البيولوجي في جميع أنحاء العالم.

5 - سيوفر فرصة كبيرة لزيادة الوعي بالتنوع البيولوجي بين السكان والمجتمعات المحلية في المنطقة وبالتالي المساهمة في تحقيق أهداف الاتفاقية.

6 - فقدان التنوع البيولوجي يعد من أكبر التحديات البيئية في العصر الحالي فالعالم يحتاج بشدة إلى الارتقاء إلى مستوى الحدث.

7 - التنوع البيولوجي يحافظ على البشرية جميعا دون استثناء ولهذا السبب يجب أن وضع حماية التنوع البيولوجي في محور التخطيط الاقتصادي في البنية التحتية والتعدين والطاقة والصناعات التحويلية.

8 - يتعين النظر في القيمة الكاملة للتنوع البيولوجي بالنسبة للقدرة على الصمود والصحة العامة ويجب أيضا النظر إلى التنوع البيولوجي كثروة طبيعية، ترتبط صحتها بصحتنا.

9 - يأمل المؤتمر لأن تعمل الأمم من جميع أنحاء العالم على تعزيز عملها لتحقيق أهداف عام 2020 فحسب بل أيضا لوضع الأساس لجدول أعمال طموح يأخذنا جميعا إلى منتصف القرن في صحة أفضل من أي وقت مضى.

10 - يشارك به 196 دولة و5 آلاف ضيف على رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة في الفترة من 13 إلى 29 نوفمبر الجاري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق