الارشيف / اخبار مصر اليوم / اليوم السابع

هيئة قناة السويس تستعد لمعرض جوال بين باريس والقاهرة يستمر لعام كامل

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

بدأت هيئة قناة السويس إجراءاتها للاستعداد لاحتفال دولى بمرور 150 عامًا على افتتاحها أمام الملاحة العالمية، بمعرض جوال يتنقل ما بين باريس والقاهرة يستمر لمدة عام كامل.

 

وتقول الدكتور منى الصياد مدير المعرض التاريخى لقناة السويس بمدينة الإسماعيلية: "تقابل وفد فرنسى من جمعية أصدقاء دى لسبس ومعهد العالم العربى بباريس مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، للتنسيق حول معرض جوال ووضع تصور للعرض لمدة عام".

 

 وأضافت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، "يبدأ التحضير للعرض فى مارس 2018 بسفر مقتنيات أثرية لقناة السويس ومجسمات لمشروعات ومراحل تطورها، بدءًا من الحفر وحتى حفل الافتتاح، وقناة السويس الجديدة".

 

وتحتفل قناة السويس فى عام 2019 بمرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس أمام الملاحة الدولية فى نوفمبر 1869.

 

 وقالت مدير المعرض التاريخى، "المعرض يتنقل فى أربع محطات رئيسة، يبدأ فى باريس ثم مدينة مارسيليا، ويعود إلى القاهرة ومحطته الأخيرة ستكون بالإسماعيلية، ونأمل أن ننتهى من أعمال ترميم المتحف التاريخى للقناة ليفتتح بمناسبة مرور 150 عامًا على افتتاح القناة"، مضيفة "ستكون مناسبة رائعة إذا استطعنا ذلك".

 

وقالت "نجهز مجسمات لمشروعات قناة السويس الجديدة ومدينة الإسماعيلية الجديدة والمنطقة الصناعية والموانئ حول القناة، لأن الفرنسيين مهتمين بإبراز الاستدامة فى تنمية قناة السويس. 

 

وأضافت، أن المجسمات الجديدة يعكف عليها فنانان العاملان بترسانة بورسعيد هما "كريم محمد التونى، وجاد فرج جاد، للإنهاء المجسمات لمشروعات الجديدة.

 

 واختتمت "من المهم لنا أن نبرز المشروعات الجديدة التى أقيمت على قناة السويس وخاصة قناة السويس الجديدة".

 

مجسمات مشروعات قناة السويس (1)
مجسمات مشروعات قناة السويس 
مجسمات مشروعات قناة السويس (2)
مجسمات مشروعات قناة السويس 

 

مجسمات مشروعات قناة السويس (3)
مجسمات مشروعات قناة السويس 

 

 

مجسمات مشروعات قناة السويس (4)
مجسمات مشروعات قناة السويس 

 

 

مجسمات مشروعات قناة السويس (5)
مجسمات مشروعات قناة السويس 

 

 

مجسمات مشروعات قناة السويس (6)
مجسمات مشروعات قناة السويس 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا