«محبة يحضنها سلام».. الإنشاد يجتمع بالترانيم في ملتقى كاترين للأديان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خالد فودة يكرم وزير الأوقاف في ختام ملتقى سانت كاترين العالمي للسلام

الفن والموسيقى هما مرآة الشعوب، ودائما يلعبان دورا هاما في تشكيل الوعي وإشباع حاجات الإنسان الروحية.. ففي وادي الراحة وعلى مقربة من دير سانت كاترين بجنوب سيناء "أرض السلام" التقت فرقة "سمر الروح" لتقدم الترانيم المسيحية بقيادة سامح عطا، وفرقة الإنشاد الديني بقيادة الشيخ حسين البيومي.

سيمفونية روحية يكتبها حب الوطن عنوانها السلام بين الأديان.. جمعت الفرقتين لتقديم ألحان موسيقية بحضور العديد من الوزراء والسفراء والشخصيات العامة في ملتقى كاترين العالمي للسلام.

"المشاركات دي بتصنع ود وسلام ومحبة وتآخي بين الأديان".. بهذه الكلمات يبدأ سامح عطا، كورال فرقة سمر الروح، كلماته عن المشاركة في ملتقى السلام العالمي مع فرقة الإنشاد الديني مضيفا: "شاركنا في الكثير من مهرجانات لوزارة الثقافة والسياحة والرياضة، وفي هذه المرة إحنا الفريق الوحيد الذي يمثل الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية، وهدفنا دائما أن تناول نقاط الاتفاق وليس الاختلاف، فالكلام في الخلاف لن يفيد، مشيرا إلى أن المشاركات دي بتصنع ود وسلام ومحبة وتآخي بين الأديان، فالموسيقى تربط بين الشعوب والأديان والأفكار".

محبة "عطا" امتدت للفن الإسلامي والموسيقى الشرقية وعن ذلك يروي لـ «فيتو» تجربته قائلا: "مهنتي شماس، والشماس مهنتة هي خدمة الطقوس الخاصة بينا في الكنيسة، لكن أنا بحب الفن الإسلامي جدا، وبحب المقامات الشرقية جدا لأنها موجودة عندنا في الألحان القبطية، وأبحث دائما عن كيفية عمل المزج بين المسيحيين والمسلمين في شيء لا نختلف عليه وهو الفن".

أهداف وطموحات كبيرة تضعها فرقة سمر الروح للترانيم المسيحية لتغير ثقافة المجتمع والناس وتحول ميول الكراهية إلى المحبة والسلام.. ويقول "عطا": «نحن بالأساس فريق كنسي، ونقدم ترانيم مسيحية ولنا مشاركات دينية وطنية وعالمية وطوال السنة شغالين، ولا نتوقف إلا أوقات قليلة، لنا هدفين كبار إن الفريق يظهر بمستوى جيد ويتطور يوم عن يوم من الناحية الفنية وعلاقات الأعضاء ببعض، وأن يكون لنا دور مجتمعي واضح يساعد في تغيير أفكار الناس وثقافتها وميولها تتغير وتتحول من الكراهية والعدوانية في بعض الأوقات إلى جوانب المحبة والخير والسلام وعندما تكون بيننا محبة وخير وسلام يحصل تقدم وازدهار وهو دا دايما حلمنا».

وتابع الشيخ حسين البيومي، قائد فرقة الإنشاد الديني: جئنا ملتقى سانت كاترين العالمي بتوجيه من وزارة الثقافة المصرية للمشاركة في إحياء يوم السلام بمشاركة فرقة سمر الروح للترانيم المسيحية لأن حب مصر من الدين.

وأضاف "بيومي" لـ فيتو تؤدي الفرقة الإنشاد الديني والابتهالات ومدح رسول الله في مختلف المناسبات ولنا أنشطة دورية في هيئة قصور الثقافة واحتفالات المولد النبوي والهجرة النبوية، والإسراء والمعراج ودائما ما نغني من التراث الصوفي، موضحا أن الفرقة تتكون من ٢١ فردا من مختلف المحافظات.

وتابع: شاركنا في العديد من المهرجانات الدولية والمحلية في مصر والصعيد وتم تكريمنا في مهرجانات كثيرة منها مهرجان الإنشاد الصوفي في جاكرتا وبالإضافة إلى التكريم في العديد من المهرجانات المصرية".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق