اخبار مصر اليوم / اليوم السابع

اختيار محمد عمران الأكثر تأثيرا فى سوق المال على مستوى القارة الأفريقية

منحت Africa Investor المؤسسة الدولية الرائدة على مستوى الاستثمار فى القارة الأفريقية، الدكتور محمد عمران القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ورئيس البورصة المصرية السابق جائزة شخصية العام للقارة الأفريقية كأكثر الشخصيات تأثيراً وإنجازاً على مستوى أسواق المال فى القارة وذلك تقديراً لجهوده فى تطوير سوق المال المصرى والأفريقى خلال السنوات الأخيرة.

 

جاء ذلك خلال احتفالية جرت فى بورصة ناسداك بحضور عدد كبير من مسئولى المؤسسات المالية العالمية وصناديق الاستثمار بالإضافة إلى عدد من رؤوساء البورصات ومسئولى أسواق المال الأفريقية ونائب رئيس بورصة ناسداك. 

 

وتعد الجائزة واحدة من أرفع الجوائز التى تُمنح بصورة سنوية للشخصية الأكثر تأثيراً وإنجازاً على مستوى أفريقيا، حيث تجرى المنافسة  بين عدد كبير من أسواق المال الأفريقية.

 

وأوضحت المؤسسة أن فوز عمران بجائزة أكثر الشخصيات تأثيراً على مستوى أفريقيا جاء بناء على ترشيح اللجنة الاستشارية التى تتكون من 14 خبيراً دولياً من أكبر المؤسسات المالية فى العالم ومنهم Arunma Oteh نائب رئيس البنك الدولى وGeofrey Lipman الأمين العام المساعد السابق لمنظمة الامم المتحدة للسياحة  و Jim O’Neillالرئيس السابق لمؤسسة جولدن مان ساكس و Nicolas Firzliالمدير العام للمجلس العالمى لصناديق التأمين والمعاشات بالإضافة إلى عدد من الرؤساء الحاليين والسابقين لمجموعة من أكبر البنوك الأفريقية مثل بنك الاستيراد والتصدير الأفريقى وبنك Ecobank.

 

و استندت اللجنة إلى الجهود التى تمت بواسطة عمران خلال السنوات الأخيرة لتطوير البنية التنظيمية والتشريعية لسوق المال المصرى وخلق مناخ جاذب للاستثمار قائم على الشفافية والعدالة وحماية حقوق المستثمرين، بالإضافة إلى مساهمته على المستوى الاقليمى والدولى فى دعم تطبيقات الاستدامة وخاصة من خلال مبادرات الأمم المتحدة للاستدامة.

 

كما استعرضت اللجنة جهود عمران على المستوى الأفريقى من حيث دوره فى الترويج للاستثمار فى القارة الأفريقية وكذلك جهود تطوير المعايير للأسواق الأفريقية لتتواكب مع الممارسات الدولية وذلك من خلال عضويته بمجلس إدارة اتحاد البورصات الأفريقية وكذلك رئاسته للجنة المعايير بالاتحاد بالإضافة إلى دوره الاقليمى من خلال اتحاد اليورو أسيوى للبورصات والذى تولى رئاسته لفترتين متتاليتين بعد احتكار تركيا للمنصب لما يقرب من 20 عاماً.

وقد أعرب د.محمد عمران عن إمتناته لهذا التكريم رفيع المستوى والذى يعد أول مصرى يحصل عليه، مؤكداً أن هذا التكريم لا يخص شخصه فقط وإنما هو تقدير واضح للجهود والتطورات التى شهدها السوق المال المصرى ككل فى السنوات الأخيرة، مضيفاً أن التركيز من البداية على العمل وفقاً لاستراتيجية واضحة وممنهجة هو ما يساعد على تحقيق مثل هذه الانجازات على أرض الواقع.

 

وأكد عمران على أن الجائزة تعكس أيضاً نظرة العالم الإيجابية لما يشهده الاقتصاد المصرى من تطورات إيجابية على مستوى مناخ الاستثمار ككل ويراها كنموذج فعال وناجح لبرامج الإصلاح، موضحاً إلتزامه بالاستمرار فى بذل كل جهد من أجل تطوير القطاع المالى غير المصرفى فى خلال المرحلة القادمة ومؤكداً فى الوقت ذاته " لا يجب أن يكون التركيز على تحقيق معدلات نمو مرتفعة للقطاع فحسب ولكن الأهم هو تفعيل دوره فى خدمة الاقتصاد وخطط التنمية"، موضحاً أن الفرصة مواتية لانطلاق القطاع المالى غير المصرفى فى مصر إذا تم وضع استراتيجية واضحة  وطموحة للقطاع على غرار ما تم فى العديد من الدول التى شهدت طفرات فى قطاعها المالى.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا