الارشيف / اخبار مصر اليوم / بوابة فيتو

«البنا والزملوط» يضعان حجر أساس مركز تدريب النخالين بالوادي الجديد

محافظ الوادي الجديد ووزير الزراعة يتفقدان مزرعة لإنتاج البلح

تفقد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، إحدى المزارع النموذجية بقرية الموهوب في مركز الداخلة مزروعة بأصناف مختلفة من النخيل السعودي والعالمي، وتبلغ مساحتها نحو 180 فدانًا.

وأشاد وزير الزراعة بجهود العاملين بالمزرعة وحرصهم على زيادة الإنتاجية وجودتها، فضلا عن استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة، لافتًا إلى أن الوزارة تصدر شهريًا نشرة بالتوصيات الفنية للمزارعين لتطبيقها على المحاصيل المختلفة ومنها النخيل للنهوض بزراعته وتحسين إنتاجه.

وأكد البنا أهمية استخدام أنظمة الري الحديثة والمطورة في الزراعة، لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري، حيث تعتمد تلك المزرعة على الري الحديث المتطور، كذلك تتعدد الأصناف المزروعة بها مثل: أصناف البرحى، المجدول، العنبرة، العجوة، الونانة، الصقعي، الخصري، نبتة السلطان، نبتة على، الخلاص، برني العيص.

وضمن فعاليات مهرجان النخلة الكريمة الذي تنظمه الوزارة والمحافظة، وضع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحافظ الوادي الجديد حجر أساس مركز تدريب النخالين بمدينة موط والمقرر إنشاؤه على مساحة فدان ونصف الفدان بتكلفة مبدئية بلغت 10 ملايين جنيه.

وأكد وزير الزراعة أن ذلك المركز سيتم من خلاله تدريب المزارعين والمهتمين بزراعة النخيل في المحافظة على عمليات الزراعة ومقاومة الآفات وآليات الاستفادة من جميع مكونات النخلة ليخدم بذلك جميع أبناء المحافظة بمراكزها المحافظة، كذلك يسهم في توفير فرص عمل لأبناء المحافظة في هذا المجال، فضلا عن مساهمته في تطوير صناعة التمور بالوادي الجديد ومصر.

كما وضعا حجر الأساس لأحد المصانع الاستثمارية بمركز الداخلة لتصنيع وتعبئة وتغليف التمور، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 60 مليون جنيه تشمل الأصول الثابتة وأجور العمالة والمنشآت والخامات والمعدات والطاقة والمرافق بالمصنع.

ومن المقرر أن يقام المصنع على مساحة إجمالية 1900 م۲ منها مساحة 1200 م۲ على طابقين، كما يوفر 25 فرصة عمل دائمة، وما لا يقل عن 100 فرصة عمل موسمية، كما يشمل ثلاجة مجهزة لحفظ التمور وصالتين للتصنيع، وإدارة للتسويق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا