الطيب في صلاة الجمعة بطشقند: أجدادكم يتردد تاريخهم بين جنبات الأزهر

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الطيب يشهد توقيع مذكرة بين جامعة الأزهر وأكاديمية أوزبكستان الإسلامية

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، خلال صلاة الجمعة في طشقند، أن تاريخ أجداد الأوزبكيين ما زال يتردد في جنبات الأزهر حتى الآن.

جاء ذلك خلال أداء شيخ الأزهر صلاة الجمعة في مسجد "حضرة الإمام" أحد أكبر مساجد العاصمة الأوزبكية طشقند، وذلك في إطار زيارته الحالية إلى جمهورية أوزبكستان، المحطة الثانية في جولة فضيلته الخارجية.

وألقى فضيلته كلمة للمصلين عبر خلالها عن سعادته بزيارة هذا البلد الطيب أهله، الذي أنجب أئمة وعلماء عظام قادوا الفكر والعلوم الإسلامية، وأضاءوا الدنيا بأسرها بما أنتجوه من علماء ومعارف، ما زالت تدرس حتى الآن في الأزهر، وتابع مضيفا: "آباؤكم وأجدادكم من أمثال البخاري والماتريدي والزمخشري والسمرقندي يتردد تاريخهم بين جنبات الأزهر حتى اليوم".

وأوضح الإمام الأكبر أن الأزهر حريص على تعميق التعاون مع أوزبكستان في مختلف المجالات، وأن هناك عشرات الطلاب الأوزبكيين يدرسون في الأزهر، لافتا إلى أن سعادته تزداد كلما التقى أحد خريجي الأزهر في أوزبكستان، وأن الأيام المقبلة سوف تشهد مزيدا من التعاون وتبادل المعارف والخبرات.

وكان فضيلة الإمام الأكبر أجرى أمس سلسلة مقابلات مع كبار المسئولين في أوزبكستان، شملت: الرئيس "شوكت ميرضيائيف"، رئيس جمهورية أوزبكستان، ورئيس الوزراء عبد الله عارفوف، ونعمة الله يولداشيف، رئيس مجلس الشيوخ، فيما تقلد فضيلته الدكتوراه الفخرية من أكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية، تقديرا لإسهاماته المتميزة وجهوده الدؤوبة في توضيح سماحة الإسلام، وتعزيز ثقافة التسامح والحوار بين أتباع مختلف الأديان والثقافات.

وتأتي فضيلة الإمام الأكبر إلى جمهورية أوزبكستان، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس "ميرضيائيف"، وهي تمثل المحطة الثانية من جولة فضيلته الخارجية، التي بدأها من كازاخستان، حيث شارك في افتتاح مؤتمر قادة الأديان بالعاصمة الكازاخية أستانا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق