5 رسائل مهمة من رئيس "حقوق الإنسان" بالبرلمان لمسئولى ألمانيا.. تعرف عليها

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

على مدار 4 أيام عقد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، سلسلة من اللقاءات الهامة مع المسئولين والقيادات البرلمانية بألمانيا، خلال ترأسه وفد البرلمان العربى فى زيارتهم الرسمية إلى برلين، بمشاركة النائب أحمد المشرقى، وعدد أخر من النواب وفى حضور الدكتور بدر عبد العاطى سفير مصر بالعاصمة الألمانية.

 

وتنوعت اللقاءات، بين المسئولين بالجهات التنفيذية والأمنية وقيادات البوندستاج "البرلمان الألمانى" من جانب والسياسيين والأكاديميين من جانب آخر، حرص "عابد" على التأكيد خلالها على عدة رسائل هامه فى مقدمتها، التطورات الإيجابية التى شهدتها مصر فى مختلف المجالات فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وما تحقق من إنجازات لاسيما فيما يتعلق بمكافحة الاٍرهاب والقضاء عليه نيابة عن العالم بأسره.

 

والرسالة الثانية، تتعلق بالتأكيد على ما تشهده البلاد من تعزيز للحريات وأوضاع حقوق الإنسان على الرغم من التحديات التى تواجهها البلاد، وسعى مصر فى هذا الإطار لتحقيق التوازن بين الحفاظ على حقوق الإنسان وتعزيزها ومحاربة الإرهاب وإرساء الأمن والاستقرار، مستعرضًا دور مجلس النواب فى إقرار عدد من التشريعات الخاصة بمنظومة حقوق الإنسان.

 

الرسالة الثالثة، تأكيد "عابد" على الاستقلالية الكاملة للقضاء المصرى والحقوق التى يكفلها القضاء المصرى لكافة المتهمين لضمان توافر محاكمات عادلة ونزيهة، والرسالة الرابعة إشارته إلى الجهود المصرية الحثيثة فى القضاء على الهجرة غير الشرعية والتى أسفرت عن عدم خروج أى قارب من مصر يحمل مهاجرين غير شرعيين منذ سبتمبر 2016، والرسالة الخامسة تمثلت فى التأكيد على حصول اللاجئين فى مصر على نفس الخدمات التعليمية والصحية وفرص العمل التى يحصل عليها المصريون.

 

عابد يشيد بالبعثة الدبلوماسية ببرلين: تلعب دورًا حيويًا فى زيادة حركة السياحة الألمانية لمصر 

 

وفى مستهل الزيارة الرسمية إلى ألمانيا، ولتزامنها مع الذكرى الـ45 لانتصارات أكتوبر المجيدة، احتفل النائب علاء عابد والسفير بدر عبدالعاطى سفير مصر ببرلين، والملحق العسكرى وأعضاء السفارة المصرية بانتصار أكتوبر بالسفارة الألمانية ببرلين.

 

وأكد عابد، أن البعثة المصرية بالعاصمة الألمانية تؤدى دورا كبيرا فى التواصل مع الجانب الألمانى مما أثر على حركة السياحة، وأنه من المتوقع أن تصل إلى مليون ونصف المليون سائح ألمانى يزورون مصر وهذا أكبر رقم للسياحة الالمانية الوافدة الى مصر.

 

 ووجه "عابد" التحية إلى السفير بدر عبد العاطى وجميع أعضاء البعثة الدبلوماسية بالسفارة المصرية ببرلين، مؤكدا أنهم نموذج مشرف ورائع للدبلوماسية المصرية، وأنهم يقومون بدورهم على أكمل وجه فى مختلف مجالات التعاون السياسى والاقتصادى والثقافى والتجارى بين مصر وألمانيا".

 

"الخارجية الالمانية" تسأل عن الإعدام فى مصر.. وعابد يرد: القضاء المصرى يكفل المحاكمة العادلة والأحكام الغيابية تسقط بالقبض على المتهم 

 

واستهل عابد، لقاءاته مع المسئولين الألمان، بلقاء بتانيا أوسلر جلايشمان مدير عام الإدارة العامة لحقوق الإنسان بالخارجية الألمانية، السفير "عبد العاطى" ورحبت المسئولة الألمانية، بالنائب علاء عابد معربةً عن تقديرها لكونه أول مسئول أجنبى يلتقى بها فور توليها مهام منصبها مؤخراً.

 

وخلال اللقاء عرض النائب علاء عابد بشكل مفصل للتطورات الإيجابية التى تشهدها مصر، لاسيما على صعيد توسيع الديمقراطية وترقية أوضاع حقوق الإنسان، مشيراً إلى دور مجلس النواب فى هذا الشأن، لاسيما فيما يتعلق بإقرار التشريعات الخاصة بمنظومة حقوق الإنسان وعلى رأسها القانون الجديد للمجلس القومى لحقوق الإنسان لتعزيز استقلاليته فى الملفات المرتبطة بحقوق الإنسان، وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان فى المجمل من خلال إدخال مادة حقوق الإنسان فى المناهج التعليمية، مؤكداً حرص مصر البالغ على تحقيق التوازن المنشود بين محاربة الإرهاب واحترام حقوق الإنسان.

 

وأجاب رئيس لحنة حقوق الانسان على عدد من التساؤلات التى طرحتها المسئولة الألمانية خاصة فيما يتعلق بأحكام الإعدام، فى ضوء مواقف ألمانيا المعروفة برفض عقوبة الإعدام بوجهٍ عام، حيث أكّد النائب علاء عابد على الاستقلالية الكاملة للقضاء المصرى والحقوق التى يكفلها القضاء المصرى لكافة المتهمين لضمان توافر محاكمات عادلة ونزيهة، مشيراً إلى وجود درجات مختلفة للتقاضى وأن الأحكام الغيابية تسقط بمجرد القبض على المتهم أو تسليم نفسه، ويتم إعادة المحاكمة، مشدداً على التزام مجلس النواب بالحفاظ على الحريات الأساسية، بما فى ذلك حرية التعبير والرأى.

 

عابد لـ"الأمن القومى الألمانى": نحقق التوازن بين مكافحة الإرهاب واحترام حقوق الإنسان 

 

اللقاء الثانى الذى عقده "عابد" كان مع بيواكيم بيلتيلر نائب مستشار الأمن القومى الألمانى، بدار المستشارية الألمانية، بحضور السفير المصرى، وفى مستهل اللقاء رحب المسئول الألمانى بالنائب علاء عابد، مؤكدًا التطور الكبير والإيجابى الذى تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا فى مختلف المجالات، ودور مصر كركيزة للاستقرار فى المنطقة، فى المقابل أشاد النائب علاء عابد خلال اللقاء، بما وصلت إليه العلاقات المصرية الألمانية من مستوى متميز من التعاون والتنسيق فى مختلف المجالات، مؤكدًا أهمية أمن واستقرار مصر الذى يَصْب فى النهاية لصالح أمن واستقرار المانيا وأوروبا بأسرها.

 

وتناول النائب علاء عابد، خلال اللقاء، بشكل مفصل للتطورات الإيجابية التى تشهدها مصر فى مختلف المجالات خلال الولاية الأولى للرئيس الرئيس، وما حققته مصر من إنجازات خاصة فيما يتعلق بمكافحة الاٍرهاب والقضاء عليه نيابة عن العالم بأسره، فضلا عن الجهود الناجحة التى حققتها مصر على صعيد مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية حيث لم يخرج أى قارب من مصر يحمل مهاجرين غير شرعيين منذ سبتمبر 2016، منوها إلى عدم وجود مراكز أو مخيمات للاجئين.

 

كما استعرض عابد، الجهود المبذولة على صعيد توسيع الديمقراطية وترقية أوضاع حقوق الإنسان، منوهاً إلى دور مجلس النواب فى هذا الشأن، لاسيما فيما يتعلق بإقرار التشريعات الخاصة بمنظومة حقوق الإنسان، ومنها حرية بناء الكنائس وتنظيم الإعلام ومكافحة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى العمل على تعزيز ثقافة حقوق الإنسان فى المجمل من خلال إدخال مادة حقوق الإنسان فى المناهج التعليمية، مؤكداً حرص مصر البالغ على تحقيق التوازن المنشود بين محاربة الإرهاب واحترام حقوق الإنسان.

 

 وأجاب رئيس لحنة حقوق الإنسان على عدد من التساؤلات التى طرحها المسئول الألمانى حول الأوضاع فى مصر، مشدداً على التزام مجلس النواب بالحفاظ على الحريات الأساسية، بما فى ذلك حرية التعبير والرأى، ومؤكدًا ما تتمتع به وسائل الإعلام المصرية من استقلالية وحريات واسعة.

 

عابد لـ"سياسيى ألمانيا": مصر هى ركيزة الاستقرار فى المنطقة 

 

 اللقاء الثالث، تمثل فى اجتماع رئيس لجنة حقوق الإنسان فى مجلس النواب النائب علاء عابد بمجموعة من السياسيين والأكاديميين فى لقاء مائدة مستديرة نظمته جمعية الصداقة الألمانية – العربية فى برلين، والذى شهد حوار مكثف حول العلاقات العربية – الألمانية وسبل تطويرها فى مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبرلمانية، كما تم تناول الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط.

 

 وفى هذا الإطار تحدث النائب علاء عابد بشكل مفصل عن الإنجازات التى حققتها مصر فى الأعوام الخمسة الأخيرة بجانب الـتأكيد على دور الرقابى الهام لمجلس النواب والتشريعات الهامة التى صدرت عنه فى هذا الإطار فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والجهود المبذولة لمزيد من تطوير أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، وأيضا استعراض ما تم تحقيقه من تقدم على الصعيد الاقتصادى وعلى صعيد الترويج السياحى لمصر.

 

 وفى إطار النقاش حول الأوضاع فى المنطقة، استعرض النائب علاء عابد جهود مصر فى مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وحل النزاعات القائمة بالطرق السياسية، مؤكداً على أن مصر هى ركيزة الاستقرار فى المنطقة. 

 

عابد لـ"البرلمان الألمانى": اللاجئون فى مصر يحصلون على الخدمات نفسها المقدمة للمصريون 

 

واختتم رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، زيارته إلى العاصمة الألمانية برلين، على رأس وفد البرلمان العربى، بلقاء إلى نائبة رئيس البونسدتاج الألمانى بترا باو.

 

 وشهد اللقاء، الذى امتد لأكثر من ساعة، العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما عكس اللقاء فى مجمله المستوى المتميز الذى وصلت إليه العلاقات بين الجانبين، لاسيما على صعيد توطيد علاقات التعاون بين البرلمانيين والتى أثمرت على مدار الفترة الأخيرة فى تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين الجانبين.

 

وحرصت نائبة رئيس البونسدتاج الألمانى، على التعرف من النائب علاء عابد على التطورات التى شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة على مختلف الأصعدة، وبشكل خاص عن أوضاع حقوق الإنسان.

 

بدوره قام رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب علاء عابد، بتقديم عرض مفصل حول تطورات الأوضاع فى مصر على مدار الفترة الأخيرة، عارضاً للإنجازات التى تم تحقيقها خلال الأعوام الخمسة الماضية وعلى رأسها استكمال بناء مؤسسات الدولة ووضع دستور إلى جانب عقد انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة، بما أسفر عن انتخاب أكبر برلمانات مصر تمثيلاً والذى يضم 163 نائباً من الشباب و90 نائبة، مؤكداً فى هذا الإطار على المساعى الجادة الهادفة لتعزيز وترفيع حقوق الشباب والمرأة على مختلف الأصعدة.

 

واستعرض "عابد" التقدم الذى تم تحقيقه على صعيد تعزيز الحريات وأوضاع حقوق الإنسان على الرغم من التحديات التى تواجهها مصر لاسيما على صعيد محاربة الإرهاب والتطرف، وسعى مصر فى هذا الإطار لتحقيق التوازن بين الحفاظ على حقوق الإنسان وتعزيزها ومحاربة الإرهاب وإرساء الأمن والاستقرار.

 

وأكد "عابد"، الدور الرقابى الهام لمجلس النواب والتشريعات الهامة التى صدرت عنه فى هذا الإطار فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما فيها قانون المجلس القومى لحقوق الإنسان والجهود المبذولة لمزيد من تطوير أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، بالإضافة إلى استعراض ما تم تحقيقه من تقدم على الصعيد الاقتصادى والاجتماعى فى مصر.

 

 وعلى صعيد آخر، حرص النائب علاء عابد على تسليط الضوء على الجهود الضخمة التى تبذلها مصر والمصريين متمثلة فى تحمل مسئولية استضافة 5 ملايين لاجئ من الدول العربية والأفريقية الشقيقة، مؤكداً حصول اللاجئين فى مصر على الخدمات التعليمية والصحية نفسها وفرص العمل التى يحصل عليها المصريون.

 

 وفى نهاية اللقاء أعربت نائبة رئيس البوندستاج الألمانى - حسب البيان الصحفى - عن تطلعها لمواصلة الحوار بين البلدين وعلى صعيد تبادل الزيارات بين البرلمانيين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق