أخبار عاجلة

عام / المملكة تُشارك العالم الاحتفاء بيوم الأرصاد العالمي

عام / المملكة تُشارك العالم الاحتفاء بيوم الأرصاد العالمي
عام / المملكة تُشارك العالم الاحتفاء بيوم الأرصاد العالمي

جدة 10 شعبان 1442 هـ الموافق 23 مارس م واس
تشارك المملكة العالم الاحتفال بـ"يوم الأرصاد العالمي", الذي الذي يصادف 23 مارس من كل عام تحت شعار "الربط بين المحيطات والمناخ والطقس في إطار نظام الأرض".
ويهدف الاحتفاء الذي يوافق انطلاق عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة، إلى تعزيز فھم المجتمع للرابط الكبير بين المحيطات والمناخ والطقس مما يسهم في فهم العالم للتغيرات المناخية ويعزز الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات عن طريق الحد من خطر الكوارث، والحفاظ على الاقتصادات المجدية.
وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد الدكتور أيمن بن سالم غلام بهذه المناسبة، أن قطاع الأرصاد في المملكة حظي باهتمام واضح ضمن مسيرة التنمية التي يشهدها الوطن، ويتضح هذا الاهتمام من خلال إنشاء كيانٍ مستقلٍ للأرصاد في المملكة تحت مسمى "المركز الوطني للأرصاد" تعزيزاً لأهمية الأرصاد وارتباطها الكبير بعوامل التنمية المستدامة وحياة واستقرار المجتمع.
وقال: "إن المملكة من الدول المؤسسة لمنظمة الأرصاد العالمية وهي تطلع بعمل كبير في مجال الأرصاد على المستوى المحلي والإقليمي والدولي يتمثل في مهامها المعنية بالأرصاد والمناخ واحتضانها لـ 8 مراكز إقليمية ودولية هي مركز جدة الإقليمي للاتصالات والمركز الإقليمي لمراقبة الجفاف والإنذار المبكر ومركز جدة الإقليمي للمناخ ومركز جدة العالمي لخدمات المعلومات ومركز المعلومات التشغيلية لخدمات الملاحة الجوية ومركز جدة لإنقاذ المعلومات التاريخية ، إلى جانب مركز أبحاث الغلاف الجوي والهيدرولوجيا ومركز أبحاث الأرصاد الزراعية ".
وبين أنه يتم العمل حاليا على استقبال وتشغيل مركز التغير المناخي ومركز العواصف الغبارية وتأتي المراكز الإقليمية والدولية لتعطي الريادة المستحقة لدور المملكة ونشاطها وقدراتها في مجال الأرصاد الجوية.
وعلى صعيد تطوير الأعمال والخدمات ورفع الجاهزية للأرصاد, أفاد أن برامج التحول الوطني لتحقيق رؤية المملكة 2030 شملت رفع مستوى قدرات الأرصاد الجوية في المملكة وتحسين دقة المعلومة ورفع الجاهزية في التعامل ورصد الظواهر الجوية من خلال عدد من المشاريع الحيوية والتنموية الهامة أبرزها مشاريع التغطية الجغرافية لأجواء المملكة التي بلغت 94% للمناطق المأهولة.
وأشار إلى أنه جاري العمل حاليا على تركيب 75 محطة أتوماتيكية تضاف إلى خدمات الرصد الأتوماتيكي للمركز الوطني للأرصاد ، وتوسيع نطاق عمل المركز في خدمات الملاحة البحرية من خلال تركيب عدد 5 محطات رصد بحرية عائمة ، و3 محطات بث لاسلكية بالإضافة الى محطات رصد الأمواج والتيارات البحرية وتطوير النماذج العددية لتحسين دقة توقعات الطقس من خلال رفع القدرات المعنية بتوقعات نماذج أمواج البحر والتيارات البحرية ونماذج التنبئية الآني بالسيول والعواصف الترابية ، كما نتطلع مستقبلا إلى تركيب 600 محطة لرصد ومراقبة العواصف الرملية والطقس بهدف تعزيز قدرات المركز في رصد ومراقبة الظواهر الجوية المحتملة على المملكة ودراستها مناخياً".
وأكد حرص المملكة على مشاركة العالم احتفالها بيوم الأرصاد العالمي وإبراز أهمية الأرصاد ومعلومات الطقس للمجتمعات كونها أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة والمناشط اليومية للجميع، مبيناً أنه من هذا المنطلق نسعى إلى توسيع العلاقة المعرفية والتشاركية بين شرائح المجتمع والجهة المعنية بخدمات الأرصاد من أجل تنمية مستدامة تساهم بها الأرصاد وتعزز دورها في حماية الأرواح والممتلكات بمشيئة الله.
// انتهى //
14:56ت م
0115
2205866.png

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة الأنباء السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة الأنباء السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق هل تخطت «هبة» الخط الأحمر ؟
التالى برعاية خادم الحرمين.. إطلاق «وثيقة بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية»