5 معلومات عن متحف سوهاج القومي قبل افتتاحه بحضور السيسي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وزير الآثار يتفقد متحف سوهاج القومي

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أيام، افتتاح عدد من المشروعات القومية بمحافظات الصعيد، "أسيوط وبني سويف وسوهاج".

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي سيفتتح قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية التي تضم ٤ توربينات لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية وتعد القناطر أكبر مشروع مائي على نهر النيل بعد السد العالي ومن المشروعات التي نفذتها الدولة لتنظيم إدارة المياه في مجال الزراعة والري في ٥ محافظات بصعيد مصر.

وأضاف متحدث الرئاسة في تصريحات صحفية، أن أحد مكتسبات المشروع خلق محورا مروريا جديدا بأسيوط، مما يسهم في نقلة حضارية وبيئية لأبناء المحافظة من خلال توفير مساحة كبيرة لتكون متنفسا جماليا وسياحيا للمدينة.

كما يفتتح الرئيس مشروعات أخرى بجانب قناطر أسيوط من شأنها توفير الآلاف من فرص العمل وتخدم الملايين من المواطنين بالصعيد مثل متحف سوهاج الذي يضم مئات القطع الأثرية النادرة من خلال ٤ محاور للعرض المتحفي الحديث، ومجمعا صناعيا ضخما ببني سويف يوفر ١٨٠٠ فرصة عمل مباشرة و٨ آلاف فرصة عمل غير مباشرة، وذلك في إطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر حاليا في جميع القطاعات.

وجاءت أبرز المعلومات عن متحف سوهاج كالتالي:

1- المتحف يقع بمكان فريد على ضفاف نهر النيل كما يحتوي على مرسى سياحي لوقوف البواخر السياحية.

2 - الانتهاء من وضع فتارين العرض المتحفي ومناطق الإضاءة الداخلية والخارجية بما يتفق مع أحدث أساليب العرض المتحفي العالمية.

3 - فكرة إنشاء المتحف انطلقت للمرة الأولى في عام 1993م ثم توقفت بعد ذلك لأمور هندسية وفنية كما تم استئناف العمل به من جديد عام 2006 ثم توقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير، قبل أن تقوم وزارة الآثار بإعادة العمل به مرة أخرى عام 2015م تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بالاهتمام بمحافظات الصعيد وإحيائها سياحيا، ليستأنف العمل عام 2016م.

4 - متحف سوهاج مقام على مساحة 6 آلاف و500 متر مربع كما يتكون من طابقين وبدروم ويضم البدروم عددا من القطع الأثرية تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية.

5 - الدور الأرضي يضم تماثيل وقطع أثرية لملوك الأسرتين الأولى والثانية وكذلك قطع أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير وجاير أندرسون والمتحف القبطي ومتحف الفن الإسلامي لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور خاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية.

كما يتطرق المتحف للتراث الشعبي بالمحافظة ويلقي الضوء على عادات وتقاليد الأسرة بها وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم بالإضافة إلى مجموعة أخرى من القطع الأثرية التي تم اكتشافها في محافظة سوهاج الموجودة بمخازن الآثار لتخدم سيناريو العرض المتحفي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق