متحدث الرئاسة: القيادات المصرية والسودانية لديهم تفاهمات مشتركة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مجاهد الزيات: زيارة البشير تحسن العلاقات المصرية السودانية

أكد السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن العلاقات المصرية السودانية في تطور إيجابى مستمر وأن القيادات المصرية والسودانية لها إرادة وتفاهمات مشتركة.

وقال راضي خلال تصريحات تليفزيونية من العاصمة السودانية الخرطوم أن هناك جدول محدد من الأهداف في توقيت زمنى يتم التكليف بها على المستوى التنفيذى ويتم عرضها على الرؤساء بشكل منتظم بما تم إنجازه على نحو يعكس الإرادة السياسية القوية التي تمت في خلال الأربع سنوات الماضية وصولًا إلى الآن.


وتابع المتحدث الرئاسي أنه تم الاتفاق بين الزعيمين على تشكيل لجنة تضم معظم أو تلك الآليات المشتركة تحت رئاسة وزيرى خارجية البلدين ليتم التنسيق بشكل متناغم ما بين تلك الآليات وصولًا إلى مشروعات ونتائج محددة يشعر بها شعبى البلدين.

وعقدت مساء اليوم بالقصر الجمهوري جلسة المباحثات الرسمية بين السودان ومصر حيث رأس الجانب المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي فيما رأس الجانب السوداني الرئيس عمر البشير.

وعبر الرئيس عبدالفتاح السيسي عن سعادته بزيارة السودان مؤكدا أن زيارته للسودان تأتي في إطار التوجه الذي بات ثابتا وواضحا في سياسة الدولتين الشقيقتين الهادفة للتنسيق الكامل بينهما في المحافل الإقليمية والدولية فضلا عن السعي المستمر والدؤوب لدعم المصالح الإستراتيجية المشتركة بين الشعبين والبلدين في كل المجالات.

وقال البشير أن البلدين تربطهما علاقات تاريخية وثقافية واجتماعية مؤكدا رغبة السودان في الانتقال بالعلاقات إلى مستوى العلاقات الإستراتيجية مبينا أن هذه الزيارة سيكون لها ما بعدها وقال أن البلدين اتفقا على الانطلاق لأن تكون العلاقة إستراتيجية في كل المجالات كما تم الاتفاق على إزالة كل العوائق التي تعترض حركة الأفراد والسلع والمواد وتم تكليف حكومتي البلدين بوضع إستراتيجية واضحة وفق مواقيت محددة.

وأوضح الرئيس البشير أن زيارة الرئيس السيسي تأتي في إطار التواصل المستمر وتؤكد مدى حرصه على علاقة البلدين اللذين تربطهما الجغرافيا والتاريخ المشترك والثقافة والعلاقات الأسرية ونهر النيل وقال أن البلدين وقعا على مشروعات الربط الكهربائي وأن هناك دراسات لربط سكك حديد السودان بسكك حديد مصر مشيرا إلى أن البلدين تربطهما ثلاثة طرق مرصوفة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق