أسباب تؤكد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية ٢٠١٨

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
هل تنجح مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية العام الجاري ووقف الاستيراد من الخارج أم الأمر صعب تحقيقه، تؤكد المؤشرات والتقارير الرسمية الصادرة من البترول اطلعت عليها "فيتو"، أن مصر بنهاية العام الحالي ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز والاستغناء عن الاستيراد.

وتتضمن  التقارير عدة نقاط:
- حدث زيادة في الإنتاج اليومي للغاز بدليل أنه في عام 2016 كان الإنتاج يصل إلى 4.476 مليارات قدم مكعب، وذلك بعد أن تم إضافة نحو 960 مليون قدم مكعب من حقول شمال الإسكندرية.

- مع زيادة الاكتشافات البترولية والإسراع في ربط الآبار التنموية بشبكة الإنتاج ارتفع الإنتاج في ٢٠١٧ إلى 5 مليارات و250 مليون قدم غاز يوميا عقب إضافة نحو مليار قدم مكعب من حقل ظهر وشمال الإسكندرية.

- ظل الإنتاج يتزايد حتى وصل في العام الحالي إلى 6 مليارات قدم مكعب وسيصل بنهاية العام الجاري إلى 6.650 مليارات قدم مكعب عقب إضافة 1.5 مليار قدم مكعب من نورس بدلتا النيل  وحقل ظهر ومن آبار أخرى من مناطق امتياز مختلفة.

- يصل الإنتاج اليومي في ٢٠١٩ إلى ٧.٦٦٠ مليارات قدم مكعب عقب إضافة نحو مليار و٢٠٠ مليون قدم مكعب من المرحلة الثانية لحقل ظهر والتي ستبدأ في العام المقبل

- ووفقا للتقارير الرسمية فإن مصر ستتوقف عن استيراد الغاز المسال من الخارج في نهاية العام الجاري مما يوفر للدولة  نحو ٨ ملايين دولار يوميا وبمعدل إجمالي يصل إلى ٢٤٠ مليون دولار شهريا، كما أنه ستبدأ مصر في التفاوض مع دول أوروبية لتصدير الطاقات الفائضة إلى الخارج مما يعزز فرص مصر في أن تكون مركزا إقليميا للطاقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق