التعليم تبدأ تدريب معلمي أول مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أعلن الإعلامي أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بدأت في تنفيذ أولى مراحل مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وذلك في إطار تطوير منظومة التعليم الفني التي بدأتها الوزارة خلال الفترة الماضية ضمن مبادرة صناع مصر ومجموعة بروتوكولات التعاون التي وقعت مع كبرى الشركات الصناعية.

وأوضح خيري أن هذه التدريبات ستتم برعاية وإشراف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتوجيهات الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني.

وأكدت حبيبة عز، مستشار وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أنه بدأت هذا الأسبوع أولى خطوات تنفيذ هذه الاتفاقيات، وهى تدريب المجموعة الأولى من معلمي أول مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية بالمشاركة مع مجموعة العربى لمدة شهر ونصف الشهر وبدعم من اليابان وبالتعاون مع صندوق تطوير التعليم في التخصصات الرئيسية التالية: "الكهرباء والميكانيكا والتبريد والتكييف"، حيث ينضم للتدريب الخبير الياباني في مجال التعليم الصناعي في الأسبوع الثاني من أغسطس لتقديم التدريب العملي المكثف للدفعة الأولى لمدة أسبوع من معلمي مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وقالت "عز" إنه تم اختيار المعلمين عن طريق مسابقة نظمتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في شهر مايو الماضي، حيث تم مقابلة ما يقرب من 150 متقدما تم اختيار المجموعة الأولى للبدء فى الدراسة بالسنة الأولى من مدرسة التكنولوجيا التطبيقية في العام الأكاديمي 2018/2019 كمرحلة أولى.

وأضافت: "وسوف يتم فى بداية كل عام دراسي خلال الثلاث السنوات القادمة إجراء نفس المسابقة حتى يتم استكمال الهيكل الإداري والأكاديمي للمدرسة، وقد بدأ التدريب هذا الاسبوع ولمدة شهر كامل فى مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالفيوم".

وأشارت "عز "إلى أنه سوف يتم تدريب المعلمين على عدد من الحقائب التدريبية ومنها: "المهارات الفنية الخاصة بكل تخصص، وتنمية المهارات التربوية والتعليمية، و تنمية المهارات الشخصية، والمناهج المبنية على الجدارات، ومهارات التواصل مع الطلاب أخلاقيات المهنة وبيئة العمل عوامل التغيير، مهارات الإدارة الأساسية"، ويتم التدريب من خلال خبراء متخصصين كل في مجاله تم اختيارهم من خلال صندوق تطوير التعليم المسئول عن عملية التدريب والتقييم كشريك أساسي مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تنفيذ مبادرة "صناع مصر" التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأوضحت أنه سوف يتم تقسيم المعلمين خلال المدة المحددة للتدريب كالتالي: الأسبوع الأول والثاني من التدريب تقسيم المعلمين إلى مجموعتين، الأولى لمدرسي المواد الفنية التي تطبق في مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والثانية لمدرسي المواد الثقافية.

جدير بالذكر أن هذه المناهج يتم تطبيقها للمرة الأولى داخل مدارس التعليم الفني والتي تعتمد على التداخل والتكامل بين المناهج الثقافية والفنية والتي بنيت جميعها طبقًا للجدارات والتي تعمل عليها فعليًا وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في جميع مدارس التعليم الفني فى إطار التطوير الشامل.

وقالت "عز" إنه استكمالا لمرحلة التدريب سوف يتم تدريب الإداريين في الأسابيع الأخيرة على تنمية المهارات الشخصية، ومهارات التواصل مع الطلاب أخلاقيات المهنة وبيئة العمل عوامل التغيير، ومهارات الإدارة الأساسية، والتي تعد جزءا أساسيا في استكمال المنظومة التعليمية، بالإضافة إلى أسبوع التدريب على يدي الخبير الياباني.

وأكدت على أن المدرسة تقدم العديد من المميزات للمدرسين العاملين بهذه المدرسة، ومنها: الإعفاء من رسوم التدريب، والحصول على شهادة من صندوق تطوير التعليم ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووجبة غذائية يومية وأنشطة رياضية، وبيئة مدرسية ممتازة ومكافأة بناءً على الأداء، ودعم من قبل المستشارين اليابانيين بالإضافة إلى سفر بعضهم إلى اليابان للحصول على عدد من البرامج التدريبية لتطبيق النموذج الياباني في مدرسة العربي قبل بداية العام الدراسي الجديد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق