الارشيف / اخبار مصر اليوم / اليوم السابع

من الشرق للغرب.. السيسي يجوب دول أفريقيا ليرسم طريق عودة مصر للقارة

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

منذ تولى الرئيس عبد الفتاح الرئاسة، حرص على وضع رؤية مختلفة لإعادة العلاقات مع دول القارة الأفريقية، ظهرت فى تحركاته المختلفة، فى هذا الملف، وزياراته لمختلف الدول سواء على مستوى الزيارات الرئاسية، أو على مستوى المشاركة فى المؤتمرات و القمم الأفريقية المختلفة.

 

الرئيس السيسى فى القمة العربية الافريقية
الرئيس السيسى فى القمة العربية الافريقية

 

جولة جديدة للرئيس فى دول وسط وغرب أفريقيا

ويبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد غد الاثنين، جولة إفريقية تستغرق أربعة أيام، يزور خلالها كل من تنزانيا، ورواندا، والجابون، وتشاد.

جولات الرئيس عبد الفتاح السيسي فى القارة الأفريقية لم تقتصر على جهة بعينها ، أو عدد معين من الدول ، وإنما بتفنيد هذه الزيارات نجد ان  زيارات السيسى شملت كل جوانب القارة الأفريقية من الشرق إلى الغرب .

جولات شمال وشرق القارة

أول زيارات الرئيس السيسى كانت لغينيا الاستوائية – وسط القارة-  للمشاركة فى قمة الاتحاد الافريقى ، وفى يونيو 2014 ، كانت زيارة الرئيس السيسى للسودان – شمال شرق القارة - ، تلتها زيارة إثيوبيا- شرق القارة-  للمشاركة فى أعمال القمة الـ"24" للاتحاد الأفريقى ولم تكن الزيارة الوحيدة لأثيوبيا، حيث تكررت الزيارات فى مارس ، 2015 ، ويناير 2016 للمشاركة فى القمة الأفريقية.

جولات الرئيس فى شرق أفريقيا أيضا شملت كلا من أوغندا ، وكينيا ،  حيث جاءت زيارة أوغندا فى ديسمبر 2016 ، والتى كانت زيارة رسمية تلبيةً لدعوة من نظيره الأوغندى الرئيس يورى موسيفينى، وفى فبراير 2017 للعاصمة الكينية نيروبى .

الرئيس السيسى ورئيس وزراء اثيوبيا ديسالين
الرئيس السيسى ورئيس وزراء اثيوبيا ديسالين

 

زيارة الرئيس السيسى للسودان
زيارة الرئيس السيسى للسودان

 

الجولة الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسى والتى تبدأ غدًا الإثنين ، يكمل فيها السيسى تحركاته فى مختلفة جوانب القارة بزيارة أربع دول فى وسط وغرب أفريقيا .

وتضم جولة الرئيس السيسى كل من تنزانيا – شرق وسط أفريقيا – ،  رواندا - ، شرق أفريقيا  ، التشاد – وسط أفريقيا ، الجابون – غرب وسط أفريقيا .

حاتم باشات : تعود للقارة بشكل ومواقف جديدة

 

اللواء حاتم باشات عضو لجنة الشئون الأفريقية ، قال إن الزيارات التى يقوم بها الرئيس السسى ، فى القارة الأفريقية ، هى امتداد لنجاح الدبلوماسية الرئاسية فى أفريقيا والتى بدأت مع تولى السيسى للرئاسة .

وأضاف باشات لـ"اليوم السابع" أن مصر أهملت أفريقيا لفترة طويلة نظرًا للظروف السياسية التى مرت بنا ، وهو ما أعطى مساحة لدول أخرى أن تحل محلنا وصعب مهمة  مصر فى العودة إلى القارة مرة أخرى.

وأشار باشات إلى أن  ما قام به السيسى من زيارات سمح بالعودة بشكل جديد وأسلوب ومواقف جديدة فى القارة الأفريقية .

وتابع باشات " مصر لديها رصيد قديم فى القارة الأفريقية ، وحاليا القيادة السياسية تبذل مجهودا مضاعفا للعودة إلى القارة ، ولدينا نقاط قوة نستند عليها ومن الممكن استغلالها ، أهما المكانة والقوة التى أصبحت فيها مصر حاليا بعد تغلبها على كل المؤامرات التى حيكت ضدها ، كما ان الغرب يغير نظرته تجاه مصر ، وهناك نوع من التنسيق فى إدارة شئون المنطقة من خلال القيادة السياسية المصرية".

37636-الرئيس-عبد-الفتاح-السيسى-فى-القمة-الأفريقية-بأديس-أبابا-(1)
37636-الرئيس-عبد-الفتاح-السيسى-فى-القمة-الأفريقية-بأديس-أبابا-(1)

 

ما هى أهمية جولة السيسى الجديدة ؟ " تنزانيا – روندا – تشاد – الجابون "

وأشار باشات إلى أن الجولة التى سيقوم بها الرئيس غدًا ، مهمة جدا لأنها تشمل ركائز أساسية فى منطقة وسط وغرب أفريقيا .

وتابع باشات " الرئيس السيسى لديه نظرة فى استكمال التواجد داخل القارة الأفريقية ، لافتة إلى ان روندا دولة معروف عنها أنها من أفضل الدول فالأفريقية على المستوى الاستثمار ، وبالنسبة للتشاد تعد من الدول المتعلقة بشكل اساسى بركائز الأمن القومى المصرى ، وتنزانيا من دول حوض النيل ، واحدى الدول التى لها تأثير كبير فى منطقة حوض النيل ، والجابون فى غرب أفريقيا ، مما يدل على أن السيسى لديه نظرة ورؤية للانتشار فى كل الدول الأفريقية ، دون التركيز على دول بعينها ، مثل دول حوض النيل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا