سلامة: توفير الحماية المدنية للفلسطينيين يعكس المسؤولية الدولية

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أكد الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولى العام وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن تصويت الأمم المتحدة لمشروع القرار العربي بحماية المدنيين الفلسطينيين بـ 120 صوتا يعكس المسئولية الجماعية من أجل توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وأوضح "سلامة"، فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن هذا القرار يؤكد الواجب الإنساني والشرعي والأخلاقي لوقف ومنع جرائم الحرب ضد الإنسانية التى ارتكبتها اسرائيل بحق الشعب الفلسطينى الأعزل.

وأضاف أن مفهوم الحماية المدنية نفذته الأمم المتحدة على الليبين أثناء ثورة فبراير 2011 وفى هذه الحالة تتدخل الأمم المتحدة بفرض الحماية للمدنيين لمن يمارس ضدهم جرائم ضد الإنسانية أو جرائم الحرب والإبادة بموجب الفصل الستبع من قرار مجلس الأمن.

وأكد "سلامة"، أن إسرائيل لاتستطيع الزعم بسيادتها على أراض محتلة ومتنازع على سيادتها، مشيرًا إلي أن محكمة العدل الدولية أكدت على أن الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي القدس الشرقية هى أراض فلسطينية.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس على مشروع قرار طرحته الدول العربية يدين إسرائيل في موجة العنف بقطاع غزة مؤخرا فيما اعترضت عليه واشنطن بشدة باعتباره "غير متوازن".

وطرحت الدول العربية القرار على الجمعية العامة للأمم المتحدة بعدما استخدمت واشنطن حق النقض (الفيتو) ضده في مجلس الأمن.

ويدعو القرار إلى اتخاذ تدابير لحماية المدنيين الفلسطينيين، وذلك بعد مقتل 129 فلسطينيا على الأقل في قطاع غزة بنيران إسرائيلية منذ أن بدأت في 30 مارس تظاهرات على طول السياج الحدودي، في وقت لم يُقتل فيه أي إسرائيلي.

كما يدين القرار الاستخدام "المفرط وغير المتناسب والعشوائي للقوة من قبل القوات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين" وينتقد كذلك في المقابل "إطلاق صواريخ من قطاع غزة على مناطق مدنية إسرائيلية".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق