قومي المرأة يستعرض استراتيجية التمكين أمام طلاب الجامعة الأمريكية

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
استقبل المجلس القومي للمرأة عددًا من طلاب الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية، اليوم الأربعاء، للتعرف على أنشطة المجلس وجهوده في مجال تمكين المرأة المصرية في جميع المجالات، وأهم الإنجازات التي حققتها المرأة خلال الفترة الماضية.

واستعرضت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة استراتيجية، اليوم الأربعاء، تمكين المرأة 2030 التي تبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي وإعلانها وثيقة عمل وطنية لتمكين المرأة المصرية خلال الأعوام المقبلة، حيث تعد مصر أول دولة في العالم تطلق استراتيجية لتمكين المرأة منبثقة من استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، وهي تطبيق لما جاء في دستور 2014.

وأوضحت الدكتورة مايا أن الاستراتيجية تبنت تعريف لتمكين المرأة يتضمن خمس عناصر أساسية هي ثقة المرأة في قدراتها، اتاحة فرص متعددة لها ومنحها الحق في الاختيار، ضمان وصول المرأة للموارد، إتاحة الفرصة للمرأة لتحديد مصيرها، مقدرة المرأة على التأثير ايجابيا لتغيير الاجتماعي، مشيرة إلى أن الاستراتيجية تتضمن تمكين المرأة في خمس محاور أساسية هي المحور الاقتصادى والاجتماعى والسياسي والحماية بالإضافة إلى محور التشريعات والثقافة، وأنه تم إنشاء مرصد المرأة المصرية لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية.

وأشارت رئيسة المجلس القومي للمرأة إلى أنه خلال الأعوام الماضية تم كسر الحاجز الزجاجي في وصول المرأة للمناصب القيادية حيث تم تعيين أول مستشار لرئيس الجمهورية سيدة وهى السفيرة فايزة أبو النجا وتعيين المهندسة نادية عبده محافظا البحيرة، والدكتورة لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي، وتولي 6 سيدات منصب وزير بنسبة 20%، وحصول السيدات على 15% من المقاعد في مجلس النواب ، معربة عن أمنيتها ان تزيد النسبة خلال الأعوام القادمة لتصل إلى 35%.

وأكدت أنه تم إضافة مادة لقانون العقوبات للمعاقبة على جريمة التحرش، كما تم تجريم عقوبة ختان الإناث، وتجريم الحرمان من الميراث، وإصدار قانون المجلس القومى للمرأة، كما تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، كما قام الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بإطلاق "مسح التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعى مصر 2015".

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي أن المجلس يقوم بوضع السياسات التى تساعد في تحسين وضع المرأة الذي سيعود بالنفع على الاسرة كلها، مشيرة إلى أن المجلس وصل في الفترة من مارس 2017 إلى مارس 2018 الى 4 مليون سيدة مستفيدة بزيادة 263%عن عام 2016، كما تم إطلاق برنامج "معًا لنبقى" للمتزوجين حديثًا وللمقبلين على الزواج الذي استفاد منه عدد كبير من الشباب تم تدريبهم على كيفية تكوين اسرة مترابطة ومتماسكة ، وكيفية دعم الزوجين كل منهم للآخر.

كما أضافت أنه قام المجلس بتوزيع شهادات أمان بالمجان على 50000 سيدة بالتعاون مع الرقابة الإدارية، ووزارة الأوقاف، لافتة إلى ان شهادة أمان تعد هى وسيلة حماية لأسرة السيدة وضمان حياة كريمة لهم، ان المجلس قام بإطلاق حملة التاء المربوطة سر قوتك والتى وصلت إلى 72 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي والتليفزيون.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق