عرب وعالم / عرب / بوابة فيتو

الصحافة العربية: مصر تنهي الحقبة القطرية وتعود لقيادة المنطقة

تناولت العديد من الصحف العربية الصادرة، اليوم الجمعة، عودة القوية إلى الإقليم، مؤكدة أن مصر المحورية عادت إلى لعب دورها الريادي في المنطقة لإطفاء الحرائق المشتعلة وعودة الاستقرار إلى البلاد.

وذكرت صحيفة العرب اللندنية تحت عنوان "مصر المحورية": إنجازان في غزة ودمشق، بأن تنجح القاهرة في يوم واحد بالتوصل إلى مصالحة فلسطينية بين فتح وحماس ووقف لإطلاق النار قرب دمشق، وكتبت: "تعود مصر مرة أخرى للعب دور محوري في المنطقة، لكن بعقلية مختلفة تمثلت في إنجاز اتفاقين جوهريين في يوم واحد، الأول عقد مصالحة بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين بعد عقد كامل من القطيعة، والآخر يشمل وقفا لإطلاق النار بين فصائل سورية معارضة وقوات الجيش السوري في محيط دمشق".

وأوضحت الصحيفة أن عودة مصر ينهي "الحقبة القطرية" وصعود الدوحة كلاعب أساسي في هذه الملفات خصوصا، على حساب القاهرة، لافتة إلى أن مصر بدأت تتخلص من عقلية نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، الذي كان يتبنى مقاربات بطيئة ومترددة تميل إلى الانعزال إقليميا.

وتحت عنوان "مصر تعود بقوة إلى ملفات المنطقة"، ذكرت صحيفة "الجريدة الكويتية"، أن مصر نجحت في رعاية إعلان وقف إطلاق النار في جنوبي العاصمة السورية دمشق، بالتوازي مع الإعلان عن اتفاق بين حركتي فتح وحماس، لطي صفحة الخلافات بينهما.

وقالت الصحيفة: إن بالشهور الأخيرة حضورًا لمصر في الملف السوري؛ إذ سبق أن رعت القاهرة اتفاق خفض التصعيد في الغوطة الشرقية بريف دمشق الشرقي، ثم رعاية اتفاقية دخلت بموجبها مدن رئيسية في ريف حمص ضمن مناطق خفض التصعيد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا