عرب وعالم / الوطن

سفير السودان يهدد بخطوات «أشد عنفاً» ضد مصر.. ودبلوماسى: شطط

كشف سفير السودان لدى عبدالمحمود عبدالحليم، اليوم، عن اتخاذ بلاده خطوات «أشد عنفاً» ضد مصر، موضحاً أن هناك تطورات مهمّة فى الأيام القليلة المقبلة فى هذا الإطار، وفق ما نقلته قناة «روسيا اليوم».

وجاء حديث السفير السودانى خلال لقائه مع رؤساء تحرير الصحف السودانية، مضيفاً: «نحن فى بداية مسلكنا الدبلوماسى الذى يبدأ باستدعاء السفير للتشاور، ثم لك أيضاً أن تسحب سفيرك ولن يعود، وثالثاً أن تطرد سفير الدولة المعنية، ورابعاً أن تقطع العلاقات الدبلوماسية، وخامساً أن تعلن الحرب».

وتابع: «نحن فى بداية الخطوات الدبلوماسية، وهذه براعة من متخذ القرار الدبلوماسى والقيادة فى البلد».

وقال «عبدالمحمود»: إن «الخرطوم تريد أن تضع هذه العلاقات فى إطارها الصحيح بحل القضايا والمشكلات العالقة».

فى المقابل، قال سفير مصر السابق فى «الخرطوم»، السفير محمد الشاذلى، لـ«الوطن»: إن «الحديث عن الحرب ضمن حديث السفير السودانى هو شطط غير مقبول وأمر مؤسف، والموقف نفسه حتى لو صدر من جانب أى مصرى».

وأضاف: «هناك مشكلات بين القاهرة والخرطوم، لكن حلها لا يكون بالتصعيد الإعلامى، لأن التصريح عن الحرب ينقل الموضوع إلى خطوة أكثر خطورة، كما أن وجود السفراء مطلوب حتى فى أشد المشكلات»، مطالباً بضرورة الابتعاد عن التصريحات الاستفزازية.

«عبدالحليم»: «5 خطوات» تبدأ بطرد السفير المصرى وتنتهى بالحرب

فى سياق آخر، وعلى خلفية احتجاجات يشهدها السودان، أصدر الرئيس السودانى عمر البشير، أمس، قراراً جمهورياً بتشكيل لجنة لدراسة زيادة الأجور فى ضوء الإجراءات الاقتصادية الأخيرة التى تم اتخاذها، وما ترتّب عليها من احتجاجات.

وقرّر مجلس عمداء جامعة الدلنج، فى ولاية جنوب كردفان بالسودان، أمس، إغلاق الجامعة إلى أجل غير مسمى، بعد احتجاجات على مقتل طالب وطالبة على يد عسكرى ثم انتحاره، حسب «سودان تريبيون».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب الوطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا