الارشيف / عرب وعالم / مصر العربية

مجلة أمريكية: الأزمة الخليجية تسير نحو الأسوأ

رأت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية أنَّ الأزمة الخليجية ستحتدم، مؤكِّدةً أنَّ الأمور تسير نحو الأسوأ بسبب استحالة الاستجابة للشروط المطروحة لحل الأزمة مع قطر.

وقالت المجلة، حسبما أوردته "سبوتنيك"، اليوم السبت، إنَّ دول المقاطعة الأربعة "السعودية ومصر والإمارات والبحرين" التي قدمت قائمة المطالب، لا تتوقع حلًا سريعًا بل تتوقع نزاعًا طويلًا مع جارها الخليجي.

واعتبرت المجلة الأمريكية أنَّ تلبية الشروط المطروحة من شأنها أن تحبط جهود قطر لإنشاء "قوة ناعمة" في المنطقة، ولهذا لا يمكن أن تلبيها قطر.

وعبَّرت عن شكوكها في إمكانية أن تتطور حملة الضغوط على قطر إلى حملة عسكرية لعدة أسباب من أبرزها وجود القاعدة العسكرية الأمريكية في قطر، ولكنها تتوقع تصعيدًا حتى تعليق العضوية القطرية في مجلس التعاون الخليجي.

وأضافت المجلة أنَّ الدول الأربع تبدي عزمًا لا يلين رغم ضغط الولايات المتحدة.

 وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو الجاري، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت "الثلاث الأولى" عليها حصارًا بريًّا وجويًّا لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة.

وفي 22 يونيو الجاري، قدَّمت السعودية والإمارات والبحرين، عبر الكويت، إلى قطر قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق قناة "الجزيرة"، وأمهلتها عشرة أيام لتنفيذها، وفق الوكالة البحرينية الرسمية للأنباء.

واعتبرت الدوحة المطالب "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب مصر العربية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر العربية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا