عرب وعالم / مصر العربية

أوغلو: مؤتمر سويسرا لأزمة قبرص هو «الأخير».. وينبغي حل المسائل العالقة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنَّ جولة المفاوضات الجارية في مدينة كرانز مونتانا السويسرية، حول القضية القبرصية، تعد الأخيرة وينبغي التوصُّل فيها إلى اتفاق.

جاء ذلك في تصريح صحفي مقتضب، الجمعة، خلال مشاركته في مؤتمر قبرص، حسب "الأناضول"، حيث أكَّد أنَّ وفدي تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية إلى المؤتمر، يتحركان بصدق وبشكل بناء.

وأضاف: "هذا هو المؤتمر الأخير، وينبغي التوصل إلى اتفاق، ويجب التفاهم حول القضايا التي ما زالت عالقة".

وفي وقت سابق من الأمس، صرَّح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، المشارك في المؤتمر، بأنَّ التوصُّل لحل لقضية جزيرة قبرص، أمر صعب جدًا.

وأضاف أنَّ هناك المزيد من العمل ينبغي القيام به من إيجاد حل للقضية، معتبرًا الاجتماع الحالي تاريخيًّا من أجل التوصُّل لحل شامل ينهي انقسام الجزيرة.

وانطلقت في مدينة كرانز مونتانا السويسرية، الأربعاء الماضي، جلسة جديدة من مؤتمر قبرص، الرامي للتوصُّل إلى حل شامل في الجزيرة، بمشاركة القبارصة الأتراك والروم إضافةً إلى الأطراف الضامنة "تركيا واليونان وبريطانيا والأمم المتحدة".

وتعاني جزيرة قبرص من الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، منذ 1974.

وفي العام 2004، رفضَ القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة "بواسطة الأمين العام الأسبق كوفي عنان" لتوحيد الجزيرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب مصر العربية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر العربية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا