أخبار عاجلة
حالة الطقس اليوم الخميس 18/4/2024 في مصر -

ما هى الجرعة المنشطة الثالثة من لقاح كورونا وكيف تؤثر على مناعتك

منذ بداية جائحة كورونا فى عام 2019، ربما يكون الفيروس قد أنتج آلاف المتغيرات، لكن معظم هذه المتغيرات اختفت، ومع ذلك، نجا البعض من تلك الطفرات مثل المملكة المتحدة (B117) وجنوب إفريقيا (501Y.V2) والبرازيل (B11248) وتحورت بطريقة ساعدت الفيروس على البقاء والتكاثر.

ومازال فيروس كورونا يتحور وهو ينتج العديد من المتغيرات الجديدة وفقا لتقرير موقع "thehealthsite" وينتشر بشكل مقلق فى جميع أنحاء العالم.

ويرى الخبراء أنه على الرغم من أن اللقاحات المتاحة قد تكون قادرة على الصمود ضد هذه المتغيرات الجديدة، إلا أنه لم يُعرف بعد إلى متى ستستمر مناعتنا، ومن ثم، فإن الحاجة إلى لقاحًا معززًا ثالثًا أو لقاحًا سنويًا قد يكون المفتاح لحماية الناس من الفيروس.

الجرهة الثالثة من لقاح كورونا المعززة
الجرعة الثالثة من لقاح كورونا المعززة
هل الجرعة المنشطة ستساعد على تقوية المناعة؟

قال خبير صحى من معهد أمريتا للعلوم الطبية بالهند، إن البيانات الناشئة تشير إلى أن هناك احتمالية أن تتضاءل المناعة بمرور الوقت، وبالنظر إلى الاتجاه المتزايد في ظهور متغيرات فيروسية مثيرة للقلق، فهناك احتمال كبير من التعزيز من خلال جرعات، حيث لا يُعرف الكثير عن مدة المناعة ضد الفيروس، ولكن مهما كانت المناعة التي يكتسبها الناس من خلال اللقاحات، فإن التعزيز سيساعد بالتأكيد.

في الوقت الحالي، تتطلب جميع اللقاحات إعطاء جرعتين كل أسبوعين، ثلاثة، أو أربعة أسابيع عن طريق الحقن العضلي، ومع ذلك، قد يصبح اللقاح المعزز الثالث أو جرعة اللقاح السنوية مثل لقاحات الأنفلونزا الأخرى أمرًا طبيعيًا ويساعد المناعة على الاستمرار لفترة أطول، ومع ذلك، يبقى أن نرى متى سيكون من الأنسب إدارة المعزز الثالث.

cb045cb00e.jpg

ما هي الجرعة الثالثة من اللقاح؟

اللقاح المعزز هو جرعة متكررة من اللقاح الذي تلقيته بالفعل لتعزيز مناعتك بالمعنى الحرفي للكلمة، وقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer الأمريكية الرائدة في مجال الأدوية ، ألبرت بورلا ، في بيان حديث، أن متلقي لقاح كورونا سيحتاجون على الأرجح إلى جرعة ثالثة في غضون 6 إلى 12 شهرًا بعد أن يتم تطعيمهم بالكامل، كما اقترح ضرورة التطعيمات السنوية ضد فيروس كورونا.

cfaaba8947.jpg

هل الجرعة الثالثة ستخلق ذاكرة لمكافحة الفيروسات في جهاز المناعة؟

وفقًا للخبراء، فإن الجرعة المنشطة الثالثة تخلق ذاكرة لمكافحة الفيروسات في جهاز المناعة، نتيجة لذلك، يمكن أن يخلق استجابة مناعية أكبر وأطول أمداً. ولكن يجب ملاحظة أن اللقاحات الحالية قادرة أيضًا على قمع المتغيرات الجديدة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ومن المتوقع أن توفر جميع اللقاحات المعتمدة بعض الحماية على الأقل ضد المتغيرات الجديدة حيث يتم التوسط في الحماية من خلال الاستجابات المناعية الواسعة التي تشمل ذراعي المناعة الخلطية المعتمدة على الجسم المضاد والخلايا التائية المعتمدة.

827597c042.jpg لقاحات فايزر وموديرنا فعالة إلى حد ما ضد المتغيرات

وأظهر لقاحا فايزر ومودرنا تأثيرًا معقولًا ضد الطفرات، على الرغم أن الطفرات الجنوب إفريقية والبرازيلية تثير القلق، تعمل معظم اللقاحات الحالية ، بما في ذلك لقاح استرازينيكا ، بشكل جيد ضد البديل البريطاني ولكن ليس ضد طفرات جنوب إفريقيا، وتبلغ الفعالية ضد البديل الجنوب أفريقى لهذا اللقاح 10 إلى 15 % فقط،  لكنها تعمل بشكل جيد ضد البديل البرازيلي وتتراوح فعاليتها بين 40 و 50 %، ولم يتم اختبار لقاح Covaxin الأصلي في الهند ضد هذه المتغيرات ولا يوجد بحث حتى الآن حول هذا الموضوع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى 6 نصائح للتغلب على مخاطر التقلبات الجوية على الأطفالالأحد 31/مارس/2024 - 08:42 م تشهد مصر حاليا حالة من التقلبات الجوية نتيجة فترة تغيير الفصول حيث تنخفض وترتفع درجات الحرارة يوميا مايضعف المناعة للكبار والصغار.